العرب تسمية للبدو
أول ذكر للعرب في القرن التاسع قبل الميلاد في مدونة آشورية
انذكر العرب لأول مرة في التاريخ عام 853 قبل الميلاد بنصوص مسمارية آشورية وتحديداً بنصب تذكاري لملك أشوري اسمو شلما نصر التالت وقصد بالعرب البدو (عربو).
انوردت كلمة عرب كمان في التوراة باللغة العبرية وبكل اللغات السامية العرب هنن سكان البادية اللي بعيشو حياة البداوة، وحتى في الكتابات اليمنية القديمة انذكرت كلمة عرب لأول مرة بالقرن التاني وكانت دلالة على بدو شمال اليمن.
الذكر الأول لأرض آرام كان في 2300 قبل الميلاد وأول ذكر لشعب آرام 1900 قبل الميلاد، يعني قبل ذكر العرب بأكتر من ألف سنة، وظهور كلمة عرب تقريبا تزامن مع ظهور تسمية سوريا. (مقالة أصل تسمية سوريا)
السياسة العنصرية اللي بيتبعها القوميين العرب بتعتمد بشكل أساسي على تعريب كل شي موجود ونسبو للعرب بدون أي دليل تاريخي أو علمي وبكون بس بإضافة كلمة عرب أو عربية، وعلى سبيل المثال بذكرو بكتبهن ومقالاتهن الآراميين العرب، الفينيقيين العرب، إيبلا العربية، وغيرها كتير من الأمثلة.
لفظ عربي، عرابي، أعراب، عربيو، عربايا بالنصوص المسامرية بتعني البدو وهلتسمية ما كانت محصورة بالعرب نفسهن دائما فأي قبائل بدوية كان يسموهن عرب حتى الآراميين اللي سكنو البادية السورية بفترة من الفترات كان يسموهن عرب.
باللغة العربية نفسها كلمة أعرابي بتعني ساكن البادية (البدوي)، ورغم أنو العرب بعدين حاولو يطالعو تفاسير كتيرة لكلمة العرب وأصلها منها الفصيح، بس مجرد ذكرها بالنصوص المسمارية واللي هي الأقدم بلغي كل هي التفسيرات.
لليوم بسوريا وبمصر وبدول كتيرة بتم الاشارة للبدو الرحّل وسكان الصحارى اللي بعيشو بالخيم بكلمة "عرب" وهاد الشي مو جديد متل ما ذكرنا.
البداوة هو أسلوب حياة بختلف عن الحياة المدنية، وأحوال الطقس هي السبب الرئيسي للحياة البدوية، وتسمية العرب بالبدو مو اهانة ألهن فكتير من الشعوب الحالية كانت شعوب بدوية قبل ما تستقر وتبلش الحياة المدنية منهن الفرس والأتراك والأكراد وأغلب شعوب وسط آسيا.
بدو شبه الجزيرة العربية (تحديدا الحجاز ونجد) هنن العرب يللي تبنو اسم البداوة كأسم قومي وبالعهد العباسي كتبو أساطير كتيرة عن العاربة والمستعربة وقحطان وعدنان وكل هالقصص ما الها اي وجود بالحفريات ولا الوثائق القديمة.
وتسمية الشعب السوري واللي هو من أول الشعوب اللي استقرت وتمدنت وتخلت عن حياة التنقل والبداوة بشعب عربي غلط مو بس من الناحية الأثنية والثقافية وغلط لغوي كمان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق