عواصم ومدن بناها الفينيقيون

بنى الفينيقيون عشرات المدن في قارات العالم القديم بينها عاصمة أوروبية




السوريين القدماء ممثلين بالفينيقيين كان الهن الفضل ببناء وتطوير عشرات المدن بحوض المتوسط  والمحيط الأطلسي. اليوم هي المدن موجودة بـ 14 دولة أسيوية وأفريقية وأوروبية على الأقل.

على ساحل سوريا الطبيعية المقسمة اليوم بين لبنان وسوريا وفلسطين بنى وطور الفينيقيين أكتر من 20 مدينة أهمهن عاصمة لبنان اليوم بيروت ومدن صيدا وصور وجبيل وطرابلس وبسوريا أهم مدينة ساحلية اللاذقية واسمها الفينيقي القديم راميثا بالإضافة لبناء مدينة أرواد وطرطوس وأوغاريت (رأس شمرا اليوم)، أما بفلسطين فأهم المدن اللي بناها الفينيقيين عكا وحيفا ويافا.

أما خارج حدود سوريا الطبيعية فبنى الفينيقيين وساهمو بتطوير مدن من تركيا للبرتغال على الضفة الشمالية للبحر المتوسط ومن ليبيا للمغرب على الضفة الجنوبية للبحر المتوسط.

تركيا

في تركيا فأهم مدينة بناها الفينيقيين وضلت قائمة لليوم هي مدينة فينيقية اللي تسمت باسم الفينيقيين وتكتب بالتركية (Finike) وهي من أهم المدن السياحية في تركيا وبتتبع ولاية أنطاليا وبتقع غربها.

مدينة فينيقيه التركية

قبرص

 في قبرص القريبة لسوريا واللي هي أكبر جزيرة في البحر المتوسط بنى الفنيقيين عدة مدن أهمها لارنكا تاني أكبر ميناء في قبرص وفيها المطار الرئيسي للجزيرة اليوم كان اسمها القديم كتيون، بالإضافة لمدينة فماغوستا الواقعة ضمن حدود جمهورية قبرص التركية (Gazimağusa) المدينة اليوم هي على أنقاض المدينة القديمة سلاميس اللي دمرها الخليفة معاوية بعد غزو الجزيرة.

لارنكا القبرصية

ليبيا

بالقارة الأفريقية بنى وطور الفينيقيين عشرات المدن أهم المدن الليبية صبراتة اللي ضل اسمها متل ما سماها الفينيقيين.

العاصمة الليبية طرابلس هي مدينة أسسها الفينيقيين بالقرن السابع قبل الميلاد واسمها القديم أويا، مدينة طرابلس لليوم ما حصل فيها تنقيبات كبيرة ومتوقع تكشف الآثار المدفونة تحتها عمق الأرث الفينيقي بالمدينة.

ليبادة وهي اللي انعرفت بعدين بليبتيس ماغنا باللاتيني أي لبدة العظمى ومنها طلعت سلالة سيفيروس الفينيقية اللي حكمت روما تقريبا قرن ابتداء من سيبتيميوس سيفيروس بعدو ابنو كاركلا وحفيده اليكساندر سيفيروس وكلهن فينيقيين تكلمو اللاتينية بلهجة فينيقية. وحكم روما بعدهن الإمبراطور الفينيقي جباليوس واللي ما استمر حكمه لفترة طويلة وتسمى جباليوس نسبة إلى الجبل اللي اجا منو وهو جبل طرابلس أو ما يعرف اليوم بجبل نفوسه.

صبراتة الليبية

تونس

من أكتر من المدن اللي بناها الفينيقيين في أفريقيا كانت في تونس وأهم هي المدن قرطاجة ومنستير واسمها القديم بروسبينا ومدينة أوتيك المتواجدة على أنقاض مدينة عتيقا، ومدينة سكيكدة وكركوان ومدينة صفاقس اللي أسسها الصوريين بالتحديد.

قرطاجة التونسية

الجزائر

مدينة عنابة واللي كانت تسمى هيبون، ومدينة تيباسا اللي بناها الفينيقيين بالقرن الخامس قبل الميلاد، ومدينة أيول (شرشال حالياً) ومدينة قرتا (القسنطينة حالياً).

آثار فينيقية في عنابة الجزائرية

المغرب

وصل الفينيقيين ساحل المغرب وبنو مدينة أبيلا والمعروفة اليوم بسبتة ومدينة روسَدير المعروفة اليوم بمليلة والمدينتين اليوم تابعتين لاسبانيا ووصل الفينيقيين المحيط الأطلسي وبنو أهم مدن المغرب اليوم متل طنجة وأغادير وآسفي وصويرة.

مدينة مليلة

فرنسا

رجح العلماء أنو مدينتي نيم وAléria (علالية) الفرنسيتين مدن بناها الفينيقيين 

إيطاليا

وصل الفينيقيين إيطاليا وتحديداً جزيرتي صقلية وسردينيا وبنو فيها أهم مدن الجزيرتين متل باليرمو وميثانا وكالياري (كاستيلو) على جزيرة صقلية ومدن أولبيا وألغيرو وأوريستانو (اسمها الفينيقي اوثوكا) ونورا على جزيرة سردينيا وفي مدن تانية كتيرة على الجزيرتين بنوهن الفينيقيين.

أوريستانو الإيطالية

اسبانيا

اسبانيا على الأغلب هي أكتر الدول الأوربية اللي بتضم مدن بناها الفينيقيين، وهي أكتر بلد أوروبي بحوي آثار فينيقية في متاحفه من هي المدن قادس اللي بناها الفينيقيين سنة 1104 قبل الميلاد حسب المؤرخ ليفيليوس وكان أغلب الفينيقيين اللي وصلوها من مدينة صور، مدينة مالقة كمان هي وحدة من المدن اللي بناها الفينيقيين عام 1000 قبل الميلاد حتى اسمها من كلمة ملح الفينيقية لأنو السمك كان يتملح بشكل تلقائي على شواطئها، وبنى الفينيقيين فيها قلعة.

بنى الفينيقيين باسبانيا على المحيط الأطلسي مدينة أونوبا معروفة اليوم باسم ولبة وهي عاصمة مقاطعة ولبة في منطقة أندلوسيا، ومن المدن الاسبانية اللي بناها الفينيقيين مدن المنكب (Almuñécar) واسمها الفينيقي (سكسي)، ومدينة أبديرا وسامها الفينيقي (غادير)، ومدينة إبييزا من جزر البليار وسموها الفينيقيين بجزيرة النخيل، ومدينة نبريشة أو ليبريخا أما اسمها الفينيقي (لبريبتزا).

مدينة قادس الاسبانية

البرتغال

أقصى امتداد وصلت الو المدن الفينيقية كان في البرتغال وتحديداً عاصمة البرتغال اليوم لشبونة وهي العاصمة الأوروبية الوحيدة اللي بناها الفينيقيين وهاد الشي قدر يثبته العلماء مؤخرا بعد ما لاقو آثار فينيقية بالمدينة وهي الآثار الأقدم بالمدينة بترجع لعام 1200 قبل الميلاد، وكان يعتقد سابقا أنو المدينة برتجع للعصر الحديدي بين الرقن التامن والسادس قبل الميلاد.

كانت لشبونة ميناء هام للسفن الفينيقية في المحيط الأطلسي وبعتقد بعض العلماء أنو اسم لشبونة هو تحريف للاسم الفينيقي Alis-Ubbo  واللي بيعني الملجئ الآمن أو الملاذ اللطيف. (3) (5) (6)

آثار فينيقية مكتشفة في دير بكتدرائية لشبونة

اليونان

رغم أنو نشاط الفينيقيين كان بوقت اليونان القديمة ببداية نهضتها على عكس المناطق الأوروبية التانية هاد ما منع أنو نلاقي آثار فينيقية في اليونان ومدينة بناها الفينيقيين ولسا قائمة لليوم هي مدينة غيثيو اللي يعتقد أنو الفينيقيين الصوريين اعتمدو المدينة مركز لاستخراج الصبغة القرمزية (الأرجوانية).

غيثيو اليونانية

المصادر:  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title