الهوية السورية ضحية التعريب

في حين تسعى السعودية لحماية ما يسمى الهوية السعودية يواصل سوريون طمس هويتهم




في خبر أثار التساؤلات مرة تانية شو هي الهوية الثقافية العربية؟ وأي شعب مفروض أنو تكون افرزاتو الحضارية تحت مسمى ثقافة عربية؟

السعودية واللي من المفروض الممثل الأول للعرب وموطن العرب وللقومية العربية نئت بنفسها عن الهم العروبي بحكم في مين شايل المسؤولية من عشرات السنين عن كتافها على حساب ثقافتو وهويتو الوطنية.

وزارة الثقافة السعودية أصدرت قرار بإلغاء تسمية القهوة العربية في المقاهي والمطاعم بكافة أنحاء المملكة واستبداله باسم القهوة السعودية، واعتبرت وزارة الثقافة السعودية القهوة السعودية عنصر ثقافي بعبر عن الهوية السعودية، وأعلنت عام 2022 عام القهوة السعودية.



كان من اهداف هاد القرار حسب الوزارة "إبراز العادات السعودية بكرم الضيافة وارتباطها بالعادات السعودية، والتأكيد على ارتباط القهوة وثقافتها بالهوية السعودية، انطلاقاً من خصوصية تعامل المجتمع السعودي معها".

طبعاً كلمة عربية أو عرب ما انذكر أبدا بكل القرار والشرح، أما بسوريا فإذا بدها الحكومة تعطس لازم تذكر كلمة عربي وعربية قبل سوري وسورية.

طيب شو بالنسبة للقهوة السورية؟

اليوم القهوة السورية إذا بدك تبحث عنها على غوغل احتمال كبير تطلعك القهوة التركية بتعرف ليش؟ لأنو ببساطة القهوة السورية اللي انتقلت لتركيا بفترة العثمانيين روجت عليها تركيا بكل العالم كجزء من الهوية الثقافية التركية من خلال حملات اعلانية وترويجية.

السوريين اللي برا شو عملو؟ في قسم غير مبالي غير مكترث وفي قسم سمى قهوتنا قهوة عربية! 

طبعا الشغلة ما وقفت عند القهوة فالخبز السوري اسمو خبز عربي كمان، البوظة السورية الدمشقية اسمها بوظة عربية وتقريباً كل شي من انتاج سوري وجزء من الهوية السورية الثقافية صار عربي تحت حكم البعث اللي انتج جيل بلا انتماء وبلا هوية سورية حقيقية.

أهداف وزارة الثقافة (السورية):

على موقع وزارة الثقافة التابع لحكومة البعث وضمن قائمة الأهداف اللي عبتعملها الوزارة فالهدف رقم واحد حرفياً:

"تعميم المعرفة والثقافة بين الجماهير، والتعريف بالحضارة (العربية)، ونشر رسالتها، وتوفير كل الإمكانات لكي تتفاعل مع الحضارات العالمية الكبرى" (2)

ما في أي ذكر لكمة سوريا، فسوريا بمنظور البعث مو بلد أساسا.

أهداف وزارة الثقافة السعودية:

على عكس وزارة البعث فوزارة الثقافة السعودية هدفها متمحور على الثقافة السعودية مو العربية وتعريف بالثقافة السعودية وحمايتها.

الثقافة السورية ضحية التعريب والعروبة، وبوقت كل دولة بالمنطقة عبتسعى لحماية هويتها وتعزيزها ونشرها، قسم من السوريين عبحاربو هويتهن حرفياً وعبساهمو بضياعها، ليجي جيل شي يوم وما يشوف أي شي تحت مسمى سوري يقدر يحكي عنو. 

المصادر:

هناك تعليق واحد

  1. سورية عربية و الدليل ان العرب هم الاكثرية ثم ان لغتها عربية و كل الشعب معتز بعروبته ما عدا ( الأقليات ) و الاقليات تعني هم اي شعب انتقل للعيش الى بلد هي ليست بلده , نحن الان في اوربا اقليات , لو ما كانت عربية شو رأيك لازم تكون ؟ كردية اووو تركمانية , ما رح قول سريانية لانه السريان بالاصل عرب , فيليب العربي حاكم روما كان سرياني عربي , و السريان الحاليين اللي بدهم يطمسوا عروبتنا هم بالاصل من اصول رومانية و يونانية اصبحوا اتباع للكنيسة السريانية فسميوا سريان مثلهم مثل الاشوريين الحاليين

    ردحذف

after_content

after_title