عشيرة .. آلهة كنعانية أخفاها التزوير

الإلهة الأوجاريتية عشيرة أُقصيت من أرض كنعان بسبب العهد القديم






عشيرة أو أثرت الإلهة الكنعانية الأم زوجة الإله (إيل) في أوغاريت، وقرينة بعل في أرض كنعان.

كان لعشيرة مكانة كتير مهمة بتاريخنا الديني القديم، هي الآلهة كان يعبدها السوريين القدماء وكان إلها طقوس عبادة خاصة فيها.

كتير منّا رح يستغرب اسم هالآلهة على اعتبار أنو ما سمع عنها ولا مرة.

اختفى ذكر هي الآلهة بسبب ترجمة العهد القديم يلي تعمدت تشويه تاريخنا، والسبب التاني هو جهلنا بتاريخنا وأنو معظم المؤرخين غربيين تلاعبو كتير بتاريخنا القديم، أخفوا أمور وأظهرو أمور لأسباب كتيرة.

أحد الأمثلة أنو ترجمة العهد القديم ذكرت الإله يهوه وهاد إله ما إلو أي وجود فعلي خارج صفحات العهد القديم.

فكان الحل التغطية عآلهة كنعان (الحقيقة الكنعانية) وتقديم آلهة العهد القديم كأن هيي آلهتنا.

إذا رجعنا لنصوص أوغاريت وهيي المصدر الأهم لتاريخنا رح نلاقي حديث عن الألهة عشيرة  ضمن مجمع الآلهة الكنعانيين، بهي النصوص رح نلاقي أن اسم عشيرة أو أشيرا ورد بهي الصيغة (آثرت) . ومتل ما كلنا منعرف النصوص الأوغاريتية تعرضت لترجمة مزيفة.

آثرت ترجموها بـ مقام و قسم تاني من المترجمين ترجموها بأن هيي السيدة اللي بتعبر البحر، مع أنو النصوص الأوغاريتية بتعطي أشيرة أعلى مراتب الألوهيّة في مجمع الآلهة، مع ذلك آشيرة ما بتنذكر لما بنحكي عتاريخ سوريا القديم.

السؤال هون: ليش اختفت آشيرة من تاريخنا؟

أكتر إجابة واضحة وصريحة ممكن نلجأ إلها أنو كتير من المؤرخين بياخدو بروايات العهد القديم، وفعليا العهد القديم كان ذكر آشيرة لكن الترجمة العدوانية لكل ما يخص الكنعانيين وأخبارهم هيي السبب.

هي الترجمة ما وقفت عند إخفاء تاريخنا وتزويرو بالعكس حاولت تعطي مصداقية لتاريخ مزيف

اجينا نحن بساذجة وتبنينا هاد التاريخ، والصدام بين إثبات يهوه التوراتي ونفي وجود آشرة الكنعانية كان دار على صفحات مجلة الدراسات التوراتية اللي بتصدر في الأرض المحتلة، بعد ما اشترت إسرائيل قطعة عاجية مسطورة بارتفاع 4 سم من فرنسا بقيمة 550 ألف دولار في مزاد بالقدس، الخلاف دار بين اساتذة الجامعة العبرية حول النقش غير المكتمل الحاملتو هالقطعة هل هو يهوه أو آشيرة؟!

متل ما كلنا بنتوقع انتهت الأبحاث باثبات وجود يهوه ونفي وجود آشرة

المصادر والمراجع:


1. آشرة الإلهة الأوجاريتية التي أقصيت من أرض كنعان ، د. إبراهيم خلايلي، مجلة مهد الحضارات، مجلة سورية محكمة تصدر عن مديرية الآثار والمتاحف في سوريا، العدد الأول، 2006م: 37 وما بعدها

2. ثقافة أوجاريت، شيفمان ، ترجمة حسان إسحق، ط1، دمشق، 1981م: 68

3. حسني حداد، مجاعص سليم: أناشيد البعل، ط1، بيروت، 1995م: 70

هناك تعليق واحد

  1. عشيرة هل هي نفسها عشتار....وهل كلمة العشيرة العربية ذات صلة بذلك.

    ردحذف

after_content

after_title