فساد العسكريين السوريين

ممارسات اللواء عبد الكريم زهر الدين من مذكرات مطيع السمان






مطيع السمان هو ضابط في الجيش السوري شغل عدة مناصب داخل الجيش وبعد الانقلاب على الشيشكلي عام 1954 تم تعينو قائد لسرية بعدين قائد لفوج، بعدين صار مدير لمصلحة عقود الجيش، وبعدها تم تعينو مدير عام لمؤسسة معامل الدفاع.

بمذاكرات مطيع السمان حكى كتير عن ممارسات اللواء عبد الكريم زهر الدين، وهادا اللواء كان من أهم ضباط الجيش السوري بفترة الوحدة مع مصر والانفصال.

بالمذكرات ورد حادثة بتصير كل يوم في سوريا وهيي كالآتي على لسان مطيع السمان: ((زارني في داري الدكتور أحمد السمان رئيس الجامعة السورية ليطلب إليّ إقناع اللواء عبد الكريم زهر الدين بالابتعاد عن سلوك لايرضاه لقائد جيش، إذ أقدم على نقل نفوس ابنه فؤاد إلى محافظة الرقة النائية ، التي لإبنائها ومثيلاتها تسهيلات خاصة في دخول الجامعة السورية لرفع مستوى شبابها ومساعدتهم، والذي رُفض طلب قبوله في كلية الهندسة لعدم حصوله على العلامات اللازمة ولكي يحتل مقعد غيره من أبناء محافظة الرقة بدون حق.

اعتذرت عن هذا التدخل وقلت لهُ: هذا هينٌ بسيط إذا ما قيس بغيره، وانصرف من عندي وهو يقول لايجوز هذا التعدي على حقوق الآخرين، وخاصة الضعفاء وكان يشفق عليهم.

ودخل ابن اللواء فؤاد عبد الكريم زهير الدين الجامعة السورية كلية الهندسة بدون أن تتوفر لديه شروط الدخول ، واحتل مقعد أحد أبناء محافظة الرقة ، وهو ليس منها أصلاً، ويقود سيارة الجيش في المجيء والانصراف من الجامعة ، وكثير غيره من الطلاب ليس في جيبه إجرة سيارة باص)).

للعلم اللواء عبد الكريم زهير الدين كان قائد سياسي وعسكري وصار وزير للدفاع وبرجع أصلو لقرية الصبورة الكبيرة بمحافظة السويداء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title