زوال الهلال الخصيب مع 2040

السدود التركية على نهري الفرات ودجلة ستسبب جفاف سوريا والعراق

 





في تقريرين منفصلين للمنظمة الدولية للبحوث ولمنظمة المياه الأوروبية في 2007 استنتج العلماء بأنو نهري دجلة والفرات في العراق سيموتان مع مطلع 2040 بسبب السدود التركية على النهرين. حتى أنو العالم الياباني أكيو كيتوه من معهد متيولوجيكل للأبحاث في اليابان المختص في دراسة تحولات الطقس توقع في 2009 "زوال الهلال الخصيب القديم في هذا القرن، والعملية قد بدأت".

الخبراء بكل دول العالم توقعو أن رح تتصحر 60% من الأراضي الزراعية المروية في العراق وسوريا ويهاجر 5-10 مليون نسمة من الريف إلى المدن بعد ما تنهي تركيا مشروع أليسو على نهر دجلة وGAB على نهر الفرات.

والمشروعين تقريبا اكتملو، وهلأ علينا ننتظر الجفاف يلي عم يزحف على أراضي الشمال السوري.

ففي عام 1990 خسر العراق 1,3 مليون دونم تقريباً من الأراضي الزراعية الخصبة بعد تشغيل سد أتاتورك على سد الفرات. وفي 2009 هُجّر 300 ألف سوري من منطقة الجزيرة إلى دمشق والساحل. وفي 2018 حظر العراق زراعة الأرز والذرة. والجفاف عم يتضاعف كل يوم وخصوصا بعد أن بدأت تركيا بتخزين سد أليسو في 2019 الذي تسبب بخسارة العراق 50% من المياه المتدفقة من الحدود التركية الحالية.

المصادر والمراجع:


العلاقات السورية التركية 1925-2015م ومستقبل سوريا المائي، إعداد: آلاء دياب و د. حامد السويداني، مجلة رواق ميسلون ، مؤسسة ميسلون للثقافة والترجمة والنشر


الفرات إن مات، راجي سعد، موقع سيرجيل https://sergil.net/



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title