الهيروغليفية في مدارس مصر

خطوات حكومية مصرية لرفع الوعي بالحضارة المصرية القديمة






اللغة هي عامل أساسي في نشوء وقيام أي أمة واللغة القومية لشعب معين هي اللغة المكتوبة اللي بتعبر عن تراث الشعب وتاريخو، وتعتبر رمز لهويتو ومستودع لتاريخو وتراثو. وبتكون عادة هي اللغة الرسمية ولغة التعليم ووسائل الإعلام في المجتمع الأحادي اللغة، أو بتكون لغة رسمية إقليمية في حالة تعدد الجماعات اللغوية في البلد الواحد.

بس ببعض الأحيان نتيجة ظروف وعوامل تاريخية مرت على شعب معين بتنمو وبتطور لغة أجنبية على حساب لغتو الأم وممكن تكون النتيجة جيل جديد ما بيعرف لغة أجدادو متل ما هو الحال بدول أفريقية كتيرة وبسوريا الطبيعية وأمريكا اللاتينية.

بخطوة جريئة من الحكومة المصرية بلش تدريس رموز اللغة الهيروغليفية في الصف الرابع الابتدائي بداية من هي السنة الدراسية (2021-2022)، ورح يكون لهي الخطوة أهمية كبيرة برفع الوعي بالتاريخ والحضارة المصرية عند  الأطفال المصريين.

تم اختيار 4 رموز للحضارة الفرعونية الهيروغليفية، لتعليم الطلاب كيف تم نقل تاريخ الحضارة الفرعونية للغة العربية، وكيف تواصلت الحضارة القديمة معنا وكيف سجلت الحضارة الفرعونية القديمة.

ورج يكون تدريس الرموز الفرعونية مستمر للصفوف الخامس والسادس حسب تصريحات من مسؤولين في وزارة التربية والتعليم المصرية.

بوقت مصر بتسعى لزيادة الوعي بالتاريخ والحضارة المصرية بعيداً عن ضجيج العروبة وأفكارها بتبقى سياسة الحكومة السورية بتشويه الحضارة السورية وتزوير التاريخ السوري وتعريبو مستمرة واللي ازدادت مؤخراً من خلال التصريحات المعادية للأمة السورية والتقليل من قيمة اللغة السريانية سواء من رأس النظام أو مسؤولينو.

اللغة الهيروغليفية أو اللغة المصرية القديمة هي لغة منقرضة تماما، أما اللغة السريانية فهي لغة حية حتى الآن عدد الناطقين فيها بين 1 - 3 مليون حول العالم بتمتلك أبجدية كاملة على عكس اللغة الهيروغليفية اللي بتعتمد على الرموز بدل الأحرف 

مصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title