ميادة بسيليس سيدة الأغنية السورية

من قامات حلب الموسيقية صوت سيبقى خالداً في ذاكرة السوريين






ميادة بسيليس وحدة من القامات الفنية لمدينة حلب، مدينتها اللي ولدت فيها عام 1967 وما فارقتها ألا لإحياء الحفلات توفت فيها يوم 17 آذار 2021 وهي بعمر 54 بعد معاناة مع مرض السرطان.

ميادة بسيليس هي زوجة الموسيقار السوري سمير كويفاتي وأم لبنتين.

بلشت مشوارها الفني وهي بعمر تسع سنين عام 1976، بعدها قدمت أول أوبريت غنائي الها بعنوان "ملكة القطن والشمس" عام 1978، وشاركت في "برنامج حكايات عمو رضوان" في "إذاعة حلب"،وبعدها توالت أعمالها ومشاركاتها الفنية بكتير من المهرجانات الفنية المحلية والدولية، وأدت كتير من أغاني وشارات المسلسلات التلفزيونية منها: "حارس القدس"، "أبناء القهر"، "أيام الغضب"، "أخوة التراب".

صدر الها 14 ألبوم بداية من العام 1986 وكانت البداية مع البوم "يا قاتلي بالهجر" وهي أغنية من الفلكلور السوري القديم. 

أبرز ألبوماتها وأغانيها: "إلى أمي وأرضي" 2010، "عادي" 2003، "مريميات"، و"بقلبي في حكي"، و"شجرة العيد" و"أمسية ميلادية" 1993، و"خلقت جميلة" و"أبانا" 1990، و"يا قاتلي الهجر" 1986، إضافةً إلى "يا غالي"، "كذبك حلو"، "خليني على قدي"، "ما بدي يا ماما"، "ياطيوب"، "تلجك دفاني"، "أحسنلك تروح"، "طيب خليك"، "بيلبقلك يا شام"، "على موج البحر"، و"الله عليك".

أخدت كتير جوائز من أهمها: الجائزة الذهبية كأفضل أغنية مصورة في "مهرجان البحرين" عن أغنيتها "هوى تاني" عام 2001، و"جائزة الأورنينا" في "مهرجان الأغنية السورية السادس"، و"جائزة أرونينا لأفضل أداء وحضور مسرحي" في "مهرجان الأغنية السورية الرابع" 1998، و"الدرع التذكارية" من "مهرجان عيد الأم" في الأردن عن أغنيتها "حنين"، و"الجائزة الذهبية من "مهرجان القاهرة" عن أغنيتها "كذبك حلو".

رحيل ميادة بسيليس المبكر خسارة كبيرة للساحة الفنية السورية بشكل عام والساحة الموسيقية الحلبية بشكل خاص، بس الأكيد صوتها الجبار وأحساسها العالي رح يضل عايش فينا مع كل غنية رح نسمعها للراحلة.

المصادر:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title