ملعب عمريت أقدم منشأة رياضية في العالم

الملعب الأولمبي السوري ينافس في القدم الملعب الأولمبي في أثينا





في مدينة عمريت على الشاطئ الفينيقي الشمالي تم الكشف عن ملعب فينيقي برجع تاريخو على الأقل للقرن 15 قبل الميلاد معبد المدينة موجود على مسافة 200 متر من الملعب.

أبعاد الملعب طول 225 متر عرض 30 متر . طوبوغرافية الملعب مطابقة للملعب الموجود في أولمبيا. 

الأكيد أنو ما في بالمدينة ألا بقايا فينيقية في عمريت وما في أي آثار لأبنية إغريقية أو رومانية.

في حلبة مصارعة ( Palaestra ) و صالة رياضية مغلقة ( Gymnasium)، ( برجعو للفترة الهلنستية ومتوافقة مع طبوغرافية و مقاسات مثيلاتهن في أولمبيا وبرجعو للقرن التالت و التاني ق.م ) والأكيد أنو حلبة المصارعة الهلنستية انبنت على أنقاض حلبة مصارعة أقدم بترجع للفترة الفينيقية.

الصالة الرياضية بتبعد عنها عشرة أمتار. والبناء بحوي على رواق مزدوج بطول 200 م وعرض 11 م و كان في الأصل صالة مغطاة متل اللي في أولمبيا و كان بيستعملوه العدائين للتمرين بأيام المطر أو الشوب.

الحمامات الرومانية صارت بفترة متأخرة داخل الصالة الرياضية.

في الفترة الإغريقية استعملت حلبة المصارعة كمكان للتمرين على المصارعة والملاكمة والوثب بوقت كانت تستعمل الصالة الرياضية للركض ورمي القرص و رمي الرمح.

الألعاب اللي كانت بتجري في الصالة الرياضية وحلبة المصارعة ما كانت شائعة بالفترة الرومانية، و
تم استبدالها بالمسرح وفيها تطورت منها ألعاب المجالدين وقتال الحيوانات. 

المسرح مع المضمار كان مركز الاحتفالات الرياضية الشعبية خلال الفترة الرومانية، ويبعد المضمار 1500 م من الصالة الرياضية عند مدخلو قوس النصر و المدافن الرومانية. 

الملفت أنو الملعب بهداك الوقت كان بيستوعب أكتر من 10 آلاف متفرج، وكان على جانبينو 7 مدرجات لجلوس المتفرجين.

بتشير الدراسات أنو الفينيقيين في الساحل السوري نقلو معهن ألعابهن الرياضية من سوريا تحديداً من مدينة عمريت لليونان وهاد بدل عليه قدم المنشآت الرياضية في عمريت السورية.



عانت عمريت من إهمال دولة البعث لعقود طويلة مستمرة لليوم، وحاول من قبل كتير من ناشطين المجتمع الأهلي في طرطوس يعملو بمبادرات لتسليط الضوء على هي المدينة التاريخية العظيمة بس دون جدوى، واللي غابت عنها بعثات التنقيب الوطنية أو المشتركة حتىلأ وصارت المنطقة مكان لرعي الأغنام ومكان للتدريبات العسكرية.

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title