الهكسوس ‏حكام ‏مصر ‏السوريين

الهكسوس قبائل سامية كنعانية من سوريا أدخلت تقنيات جديدة لمصر



كان الهكسوس مجموعة قديمة من الناس حكمت مصر. اعتقد المؤرخون الأوائل أنهن عبرانيبن ، بس المؤرخين المعاصرين بيتفقو اليوم على أنهن قبائل سامية كنعانية بتنحدر من أوغاريت وجبيل والألاخ (أنطاكيا) وانتقلت إلى مصر خلال القرن 18 قبل الميلاد خلال زمن النزاعات الداخلية في مصر.

حكمو أجزاء من مصر السفلى وكان الهن نفوذ بشمال مصر لمدة 108 سنوات وأنشأو عاصمتهن أفاريس (جنوب القاهرة). جابو معهن تكنولوجيا جديدة متل العربات والأسلحة المعدنية والقوس المركب. كمان أدخلو طرق جديدة لري المحاصيل بالإضافة إلى تقنيات زراعة الفاكهة والخضروات.



انتقلو لمصر كمجموعة من الناس ، وهاد أدى بمرور الوقت لتدفق تجاري كبير مع بلاد الشام ، بعدها دخلو في معاهدات مع أجزاء تانية من مصر حتى عززو سلطتهن السياسية على معظم مصر.

عبد الهكسوس الآلهة المصرية مثل 'ست' لأن عرفوه ببعل إله المطر والندى السوري. و دمجو ثقافتهن مع الثقافة المصرية، وما فرضوها على الشعب المصري.

قتل الملك المصري أحمس الهكسوس ودمر مدينة أفاريس بعد 3 سنوات من المحاولة.

هرب الهكسوس لسوريا بعد ما حكمو مصر لسنوات عديدة. والجدير بالذكر أنو وجود الهكسوس في مصر أدى بشكل غير مباشر إلى صعود الإمبراطورية المصرية (1500-1200 قبل الميلاد) من خلال احتلالهن لمصر، هادا الشي يللي ما كانت بترغب الممالك المصرية من حدوثه مرة تانية ابدا.



بالصورة رسمة مرسومة من قبل المصريين القدامى بتوضح انو الهكسوس شعب مختلف عن المصريين.

المصادر:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title