عمر الغبرا وزير كندي من أصول سورية

عين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو السوري عمر الغبرا وزيراً للنقل






بدون ما يكون منتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي أو عضو بالجبهة الوطنية التقدمية قدر عمر الغبرا يصير وزير !

عمر الغبرا وزير للنقل في الحكومة الكندية وهو سياسي من الحزب الليبرالي الكندي، وقدر يوصل قبة البرلمان الكندي 3 مرات وتولى واحد من مقاعد الحزب الليبرالي الـ 156 من اجمالي 338 مقعد في البرلمان، ممثل لمقاطعة ميسيسوغا سنتر، المتنوعة عرقياً  وثقافياً.

عمر الغبرا هو أول كندي من أصول سورية بيصل البرلمان الكندي وكان هاد الشي عام 2006.

عمر الغبرا من مواليد عام 1969 الخبر المملكة العربية السعودية بعد ما هاجر الها أبوه المهندس المعماري قبل بسنة من ولادة عمر وعاش عمر الغبرا متنقل بين السعودية وسوريا حتى سافر لتورونتو وهو بعمر الـ 19 سنة لدراسة الهندسة الإلكترونية.

حصل الغبرا على شهادتو من جامعة رايرسون، بعدها حصل عام 2000 على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "يورك".

انعاد انتخاب الغبرا عام 2015، وتولى منصب الأمين البرلماني لوزير تنويع التجارة الدولية، وعينو رئيس الوزراء، جاستن ترودو، في الشؤون الاستشارية لمكتب العلاقات الخارجية.

أهدى عمر الغبرا رئيس الوزراء الكندي زوج من "الجوارب الحلال" وقت التقى فيه بحزيران عام 2017، وهي جوارب ملونة ومزينة برسومات مستوحاة من الثقافة الإسلامية.

خطفت تلك الجوارب الأضواء عالمياً بعد ما ارتداها ترودو بعد أيام خلال "مسيرة الفخر"، الخاصة بالتعبير عن حرية الهوية الجنسية، في تورونتو - كندا.




ما قدر عمر الغبرا لأكتر من عقد من زيارة سوريا، بسبب توصيات الحكومة الكندية، متل ما قال في لقاء مع صحيفة “The Globe and Mail“، رغم شوقو إلها.

وكانت كندا قطعت علاقاتها مع النظام السوري عام 2012، وحذرت مواطنيها من السفر إلى سوريا من بداية الصراع السوري، واستقبلت الحكومة الليبرالية بقيادة ترودو عشرات آلاف اللاجئين السوريين من عام 2015.

السوري قادر على الإبداع قادر على الإعطاء بدون شهادة من رجال المخابرات وتقارير من الفروع الأمنية ..
للأسف كم اهدرنا وكم سنهدر قدرات وعقول ..





المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title