قرية بخعا السريانية المسلمة

بخعا احدى قرى القلمون سكانها سريان اي سوريين ناطقين بلغة سوريا الأم





سريان هي تسمية للسوريين اللي حافظو على لغة أجدادهن، وقرية بخعا (المسلمة) بالقلمون مثال حي، ودليل واضح انو لغة سوريا مو محصورة بدين أو طائفة معينة. 

بخعا ضيعة سورية بمحافظة ريف دمشق منطقة يبرود. بخعا هي وحدة من ال٣ قرى من قرى القلمون يلي لحد هلا سكانها بيحكو سرياني كلغة أولى، قرية بخعا تعتبر منسية تماماً متل كتير مناطق بسوريا بدون اي اهتمام من قبل الدولة السورية للاسف.

 بيرجع تاريخ بخعا متل معلولا وجبعدين لماقبل التاريخ للانسان القديم و الدلائل على هالشي بتتلخص متل مو بجبعدين ومعلولا بالكهوف والمغر يلي منتشرة هنيك. 

بخعا بتعني الصرخة بالسرياني.

بنص بخعا بيتواجد بير الحصن يلي بتوصلو المي من الجنوب من خلال قناة اثرية و من بير الطولي يلي بيتواجد بشمال القرية حالياً، بالاضافة لعدد من معاصر العنب الأثرية. 

سكان القرية كانو لوقت مو بالبعيد خليط بين مسلمين و مسيحية ولحد اليوم بتتواجد كنيسة القديس اندراوس هنيك لكن للاسف مهجورة من وقت هاجر سكان القرية المسيحين لمعلولا او لمناطق تانية بدمشق. 

بخعا بيذكرا الدكتور Werner Arnold بكتاباتو عن الفترة يلي عاش فيها بسوريا بين سنة ١٩٨٥-١٩٨٨ وبيدكر انو لهداك الوقت ما كان متوفر طريق للقرية و انو كان مضطر ليخلص رسالة الدكتوراة تبعو باللغة الآرامية انو يمشي مسافة ٥ كيلو متر من معلولا لبخعا روحة رجعة ويمكن هاد الشي الاساسي يلي ساعد اهل المنطقة انو يحافظو عاللغة ومنع الاختلاط بينهن وبين المناطق التانية لفترة طويلة. 

حالياً اهل بخعا متل اهل معلولا غالب اوقات السنة بيتواجدوا بالشام بسبب اعمالن وفقط بالصيف بيكون الغالب بالضيعة. يذكر انو القرية تعرضت لدمار كبير بالفترة الاخيرة من ٢٠١١ لتاريخ كتابة المقال.

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title