شادية حبال عالمة الفلك والفيزياء

كان لجهود عالمة الفلك السورية دور أساسي في رحلة ناسا إلى الشمس






أول رحلة لناسا الى الشمس كان بجهود عالمة فضاء سورية الدكتورة شاديا رفاعي حبال عالمة فلك وفيزياء سورية أمريكية، بروفيسورة أستاذة كرسي فيزياء شمسية في جامعة ويلز في بريطانيا وتتركز بحوثها حول الرياح الشمسية وكسوف الشمس.

ولدت في دمشق من عائلة مثقفة فهي ابنة عالم النفس الدكتور نعيم الرفاعي، تخرجت من جامعة دمشق، و حصلت على الماجستير في الفيزياء النووية من الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم الدكتوراه في جامعة سينسيناتي في ولاية أوهايو عام 1977.

تأثرت بسيرة حياة العالمة مدام كوري، واتخذتها قدوة الها بحياتها، عملت كباحثة لمدة عام واحد في المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر (1977-1978) بعدها عينت باحثة في مركز فيزياء الفضاء «سميث سونيان» التابع لجامعة هارفارد وبقيت فيه اكتر من سنتين، وحصلت على كرسي الأستاذية في جامعة ويلز في بريطانيا عام 2000، وفي سنة 2002 تم تعيينها محررة في مجلة البحوث الجيوفيزيائية قسم فيزياء الفضاء.

ترأست 10 حملات علمية لرصد كسوف الشمس حول العالم و لعبت دور رئيس في الإعداد لرحلة المسبار الشمسي لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اللي تم اطلاقو عام 2018 ، وهو أول مركبة فضائية بتدور فعلياً داخل الهالة الشمسية لدراسة الشمس عن قرب.

قامت قناة الجزيرة الوثائقية عام 2017 باعداد فلم وثائقي عن العالمة السورية شادية الرفاعي مدتو 25 دقيقة رابط الفيديو

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title