لماذا السوريون لا يشبهون العرب ؟

سكان المشرق متاشبهون فيما بينهم مختلفون عن العرب وسكان الشمال الإفريقي




من الناحية الشكلية من الصعب التمييز بين سوري مسلم وبين سوري مسيحي (سرياني) وصعب علينا نميز بين لبناني درزي وسوري اسماعيلي وممكن يلاحظ أي أجنبي الشبه الكبير وبنفس الوقت الاختلاف الكبير عن العرب.

كتير من السوريين اللي عايشين بتركيا وأوروبا بنسألو السؤال التالي: أنت كيف عربي وما بتشبه العرب؟

سكان شمال أفريقيا كمان ما بيشبهو العرب وهنن شعب مختلف تماماً عن العرب، والصوماليين والسودانيين اللي هنن أقرب للشعوب الأفريقية وكمان ما بيشبهو العرب ولا بيشبهو السوريين.

بمجرد ما يحكي الواحد عربي ما بيعني أبداً أن بمتلك جينات العرب، واللغة العربية انتشرت ببلاد الشام و بلاد الرافدين وشمال أفريقيا  وأجزاء من شرق أفريقيا وحتى أسبانيا.

مثال شوف شخص من البيرو وشخص من أسبانيا، الاتنين بيحكو نفس اللغة الاسبانية، بس كل واحد منهن بمتلك خلفية تاريخية وثقافية مختلفة تماماً، وما بتشبه التاني بكل بساطة سكان البيرو جينياً بنتمو لشعوب أمريكا الجنوبية الأصلية، وبمتلكو ثقافة وتاريخ مستقل عن اسبانيا.

عربي أو لاتيني هي أفكار فضفاضة كتير بتبني الهوية على أساس اللغة. متل ما الأسبان نشرو لغتهن ومسيحيتهن الكاتوليكية بشبه الجزيرة الايبرية والعرب نشرو لغتهن ودينهن السني بشبه الجزيرة العربية بس مو أي شعب بيحكي لغتهن أو مؤمن بنفس الدين هو جزء منهن، وكتير من الأحيان بكون الاختلافات جوهرية بين االشعوب المتشابهة دينيا ولغويا، هلاختلافات منشوفها بعلم الوراثة وبالتاريخ بالموسيقى وبالفن وحتى بالمطبخ.

بلاد الشام هي الموطن الأصلي للشعب الآرامي والعموري والكنعاني وتعرضت لغزوات كتيرة أولها من الآشوريين والبابليين، وبعدها من الفرس، واليونانيين، والرومان، والبيزنطيين، والعرب، والصليبيين، والعثمانيين، والفرنسيين والانكليز والقائمة ما خلصت للأسف.

طبعاً هي القائمة الطويلة من الشعوب والسلالات اللي مرت على سوريا لا شك تركت أثرها سواء الثقافي أو حتى الجيني، لهيك ممكن نشوف سوريين أقرب للأوروبيين وسوريين أقرب للعرب، بس هاد ما بغير التمايز لشعب المشرق واختلافو عن الباقي ثقافيا وجينيا حتى هاد اليوم. 

شعب المشرق هنن سوريا وهنن الأمة السورية اليوم، وهي الحقيقة اللي عبحاول البعض يتنكر ألها.

هناك 9 تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. اولا اسمهان التي تتبجح بعيونها الزرقاء من الدروز وهم عرب يمنيين ابحث عن حوار عمها مع التليفزيون يخجلك يؤكد ان أصول فريد واسمهان الله يرحمهم الدوام لله كما ستموت انت وكل من سبقكك من العرب او السوريين او غيرهم الدوام لله لن يبقى لا سوري ولا عربي ولا اوروبي سوى وجه الله
    ابحث عن الحوار بالنث عمهم يؤكد عروبة الدروز

    ردحذف
  3. غير معرف6/25/2022 4:50 ص

    يا عبقري زمانك
    حتى لو فرضنا انو النسب (الاصل الابوي) تبعهم عربي فلا ينفي إنو باندماجن مع السوريين عبر الأجيال صارت معظم جيناتن سورية. هي لو فرضنا إنو صحة الكلام المتداول شعبيا عن الأنساب. خود التحليل الجيني للدروز واستمتع:
    https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371%2Fjournal.pone.0002105&fbclid=IwAR1-YM__P3aEKfYSadygSxmbbkbZ3wUI32zps_HhP_V-E6qhc4Yzg8_t3lc

    ردحذف
    الردود
    1. سورية عربية و نحن عرب اما ان كانت اصولكم انتوا ليست عربية فهذا يعني انكم من الاقليات و الاقليات تعريفها هم من لجأ الى بلد و عاش فيها و هو ليس منها , حاكم روما الحمصي كان اسمه فيليب العربي و كان ازرق العينين و نصف القبائل العربية في سورية ابنائها لديهم الشقار و العيون الملونة , لا يوجد ما يثبت ان العرب من عرق اسمر الا بعض الكتب المغرضة التي تحصر العرب بالخليج و اليمن مع انه واضح جدا تأثر هذه الشعوب بالعرق الهندي و الافريقي و الدروز قبائل عربية اباب عن جد

      حذف
  4. و من قال اننا لا نشبه العرب ؟ العرب اقوام متنوعة و شعب سورية هو احدهم و هو شكل العرب الاصليين , اما من اختلط بالهنود و الافارقة سواء بسبب الدين او التجارة او قرب الموقع الجغرافي هم من اختلفت اشكالهم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/07/2023 8:25 م

      😂 سبحان الله سكان جزيرة العرب هنود وسكان الشام هم العرب ؟ كيف وغير صحيح العرب ليسو هنود وليسو اوروبين وفعلا السوريين مختلطين بالرومان وهذه حقيقه اصلا السوريين الاصليين مو عرب العرب هم سكان الجزيره العربيه بعدين اقدر تشوف تحليلات ال Dna لسكان السعوديه تحديدا وماراح نسبه ولو بسيطه من الهنود العرب شكلهم الاصلي هو البشره الحنطيه لا السمراء ولى البيضاء اما انت مجرد مستعرب ناطق بالعربيه وسكان شمال افريقيا امازيغ مو عرب اصلا

      حذف
  5. كتير من السوريين اللي عايشين بتركيا وأوروبا بنسألو السؤال التالي: أنت كيف عربي وما بتشبه العرب؟
    اولا . هذا السؤال عادي لانه الاعلام شوه صورة العرب بالاضافة انه اول العرب من حيث الهجرة الى اوربا كان سكان المغرب العربي لقربهم منها لذلك كانوا يطنون ان كل العب يشبهونهم , اما الاتراك اكثر من نصهم من اصول سورية و بلاد الشام و ست مدن جنوب تركية هي عربية و سكانها عرب ,
    ثانيا مقال هش و نابع من نظرة شخصية قاصرة و ليس له صلة بالتاريخ و لا اي اثبات تاريخي او علمي عليه , انا سورية بنت قبيلة عربية معوفة و لم نختلط بعرق آخر و شعري اشقر و بشرتي بيضاء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/07/2023 8:28 م

      انتي مو عربيه انتي تركمانيه او اوربيه والاتراك مو عرب ابدا انتي كارثه في التاريخ والاعراق لازم تقرين اكثر

      حذف
  6. غير معرف12/24/2023 2:56 م

    موضوع صعب التطرق له، وعرض سطحي لموضوع كبير ينبع عن جهل الكاتب لكثير من الاشياء.
    أولا أنا من شمال أفريقيا، ونحن عندنا نفس الفكرة عن الاختلافات بين (بين من هو عربي ومن هو غير عربي).
    سأبسط الأمور أكثر، العرب بالفعل جائوا لتلك المناطق من خلال الغزو والإحتلال (وهذا شيء حصل في كل بقاع الارض)،
    في كل غزو يحصل إختلاط سكاني أو تغيير التركيبة السكانية، وﻷن هذا الغزو (حصل من 140 قرن) أو فالنقل مند 46 جيل تقريبا (الجيل جينيا محدد ب 30 سنة).
    أما الإستيقاظ فجأة محاولة التفرقة بين من أتى في ذلك الغزو (وما بعده من غزوات)، والإعتماد فقط على الشكل الخارجي للشخص والقول أن هذا (سرياني/سوري أمازيغي) إلخ لن ينفع.
    عموما الشكل الخارجي للشخص من أكثر الأشياء التي يركز عليها البسطاء (والجهال من الناس) من قرون وخصوصا لون البشرة، ﻷنه شيء يتم تمييزه بسهولة.
    أنا شخص ملحد لا أؤومن بأي أديان وفي الغالب ستكون (دمائي أمازيغية) بحكم المكان الدي أعيش فيه غالبيته من الأمازيغ، لكن غالبية الامازيغ (المتطرفين من مناطق معينة) سيقولن عني أني عربي سواء للون البشرة أو كوني لا أتحدث لغتهم أو لأن القبية (العشيرة) التي وردت فيها تقول عن نفسه انها قبيلة عربية أصيلة (وهذا كله محض هراء).
    نأتي للشكل الظاهري خصوصا بالنسبة للون البشرة ولون الاعين والشعر، من التابث (لحد ما) أن الشعوب الهندوأوروبية هي التي تميزت بهذه التحويرة الجينية (دونا عن غيرها)، ﻷسباب عديدة وهم من نقلوا هذه الصفات (التحويرات الجينية) الى غرب أوروبا نتيجة لغزواته المتكررة في نهاية العصر الحجري (باروربا)، هذه الشعوب كانت أقرب الى الشرق الاوسط من غيرها من المناطق (خصوصا تركيا)، وانتقل العديد منها واختلطوا بالسكان المحليين لتك المناطق.
    بالنسبة لبقية شعوب الأرض لا أعلم صدقاً اي لون بشرة او لو اعين كان غالب عليهم، لكن من قرآتي البسيطة لعلم الجينات العالماء يقولون أن البشر يحتاجون الى (20 الف سنة) للتأقلم مع الطقس البارد ألذى تنذر فيه أشعة الشمس (التي يحتاجها الجسم لتوليد فيتامين ذ مثلا)، الإنتقاء الطبيعي في تلك المناطق في الغالب سيمكن الاشخاص دوي البشرة الفاتحة من البقاء في تلك الضروف و الآخرين ستصيبهم الامراض ويموت في سن مبكر قبل تمكنهم من التكاثر (الانجاب).
    شيء آخر (لا يوجد تأكيد له بع)، إنسان النايندرثال الذي عاش في أوروبا لمئات الألوف من السنوات هو أول اشباه البشر الذي يتميز بهذه الصفات الجينية (ناحية البشرة لون الشعر والاعين)، والتابث علميا ان بقية البشر (خصوصا في أوربا ولحد ما بالشرق الاوسط) قد توادلوا معه وأنتقلت إيهم تلك الجينات.
    آخر شيء بالنسبة لتحلل ال DNA يمكن النظر إله بأكثر من مقياس إم ان تحسب الجين الأبوي فقط وتتبع رابط ومساراته في تقسيم الشعوب والاشخاص الذين يعيشون بنفس البلد فتحص على تباعد كبير حتى بين ابناء الخالات.
    أو أنك تجمع بين جينات الاب و الأمر كاملة وتقرانها بالاشخاص المقيمين في نفس المنطقة أو البلد وهنا ستظهر لك النتيجة تقارب كبير بين سكان المناطق يصل الى 80% (مقارنة ببقية الشعوب والدول).
    وهذه المقارنة ستجد فيه أيضا تشابه في الأشكال الخارجية لتلك المجموعة (لون البشرة والشعر والاعين) ﻷنه أنماط يمكن وراتثها من الأب أو الأم.
    مثلا في شمال أفريقيا تجد منطقة ما سكانها بشرتهم فاتحة جدا وشعرهم أشقر وعيونهم ملونة، وفي منطقة أخرى تجد قبائل (يقال انها امازيغية) بشرتها داكنة اقرب الى بقية شعوب أفريقيا، رغم أن الجين الأبوي (في الغالب) لسكان المنطقتين هو واحد، ولكن احدهم إختلط بالأوربين (في الغالب) من الجانب الإنثوي و الآخر فعل نفس الشيء لكن مع الأفارقة.
    نفس الفرق تجده بن عرب الجزيرة والسدوانيين (من خلط أنت بينهم وبين الصوماليين) ، فجيناتهم الأبوية واحد لكن أحدهم إختلط مع القبائل الأفرقية الاصيلة بالسودان (في الغلب بعد إبادات واغتصابات عدة) فكانت النتيجة أنهم أصبحوا أقرب للأفارقة الموجودين بتلك المنطقة منهم للعرب بالجزيرة.
    لذى لو أردت وضع مقياس في التفرقة بين شعوب من مناطق مختلفة فلا تستخدم مقاييس بدائية عفى عنها الزمن ورماه من قرن فات أو يزيد.

    ردحذف

after_content

after_title