الدب البني السوري

أصغر نوع من الدببة البنية موطنه سوريا والهلال الخصيب




الدب البني السوري أو الدب الأسمر السوري أو الدب السوري (الاسم العلمي: Ursus arctos syriacus) واحد من سلالات الدب البني وأصغرها بالحجم، وهو حيوان قارت (بياكل كل شي)، فهو بعيش على اللحوم والأعشاب والفاكهة والحشرات وغيرها. بيبلغ ارتفاع الدب البني السوري 140 سنتيمتر عند الكتفين، وبيتراوح لونو من المصفر للبني القاتم.

كان الموطن الأصلي للدببة البنية السورية بيشمل الهلال الخصيب، الأناضول ، إيران، وبعض أجزاء أفغانستان والقوقاز.

كان هاد الدب مألوفا بسوريا وشمال فلسطين والجولان بشكل خاص وتمت رؤية أخر دب بني سوري عام 1917 جنوب جبل الشيخ أو جبل حرمون بجنوب سوريا لكنو ضل موجود بالغابات السورية الشمالية والغربية.


انقرض الدب البني السوري من سوريا ولبنان بالخمسينات أو بداية الستينات من القرن العشرين بسبب تدمير المسكن والتمدن بالمناطق الريفية، وانقرض قبل هل وقت بجبل الشيخ وسلسلة جبال لبنان الشرقية بسبب صيده المكثف من قبل الضباط الألمان خلال الحرب العالمية التانية.

البعض بقول أنوهي السلالة من الدب يلي انذكر بسفر الملوك الثاني في العهد القديم ويلي قيل بأنو الله أرسله لقتل 42 شاباً سخرو من النبي اليسع.

ومن الأدباء يلي ذكرو هي الحيوانات ميخائيل نعيمة يلي قال بكتابو "سبعون" أن دباً جاء إلى أرض جده في جبل صنين ليأكل من حبوب الحمّص المزروعة، كمان ذكرو الكاتب أنيس فريحة بكتابو "إسمع يا رضا" أن شتاءً في عام 1906 أو ما يقارب ذلك كان قاسياً جداً على القرى الجبلية مما دفع بالذئاب والدببة أن تهاجم القرى.


تم المحافظة على الدببة البنية السورية بتركيا عن طريق بعض الجمعيّات العالميّة اللي بتحاول أنو تنشر الوعي البيئي . كمان يوجد الدب السوري بحديقة الحيوان الكتابية بمدينة القدس المحتلة وبعض حدائق الحيوانات الأخرى متل حديقة حيوانات ملبورن الملكية، ومنتزه ماريبا للحياة البرية بأستراليا.

الجدير بالذكر أنو المصور السوري المحترف الأستاذ عصام حجار لاحق آثار للدب السوري بمنطقة بلودان القريبة من دمشق بشتاء 2004 وبمنطقة صلنفة بشتاء 2008 وكمان تم مشاهدتو بمنطقة القلمون بريف دمشق بعد العاصفة يلي ضربت سوريا "العاصفة زينة" بشتاء 2015 وهاد جدد الآمال بعدم انقراض الدب السوري تماما في سوريا.

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title