خالد تاجا .. تاجا الشامي

من أقوله: لست شيوعياً ولا من الحزب القومي السوري، لكن بداخلي غضب شديد






ولد الفنان الكبير خالد تاجا في حي ركن الدين الدمشقي 6 تشرين التاني عام 1939. واعتبر واحد من أفضل خمسين ممثل في العالم عام 2004 بحسب مجلة التايم الأميركية.

لقبه الشاعر الراحل محمود درويش "​أنطوني كوين​ العرب" ، بس ضل بفضّل لقب "تاجا الشامي" وأنو الناس ينادوه فيه.

جهز قبرو بنفسو وكتب عليه "مسيرتي حلم من الجنون، كومضة شهاب زرع النور بقلب من رآها، لحظة ثم مضت"، وكان عليه  جملة "منزل الفنان محمد خالد بن عمر تاجا من مواليد عام 1939"

من أهم أعمالو كان دورو بمسلسل التغريبة الفلسطينية من اخراج حاتم علي وفاز بجائزة أحسن ممثل دور ثان بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام  2005 بالإضافة لمشاركتو ب أكتر من ستين عمل تلفزيوني و10 أعمال مسرحية و7 سينمائية كان دائما مبدع ومتألق

في منتصف الستينات ابتعد خالد تاجا عن العمل الفني 12 سنة بعد ما انصاب بالسرطان بوحدة من رئاتو  بسبب التدخين الكتير، وهاد أدى لاستئصالها. 

تجددت معركتو مع المرض بعد ما تجاوز السبعين من عمرو، وانتهت هي المعركة برحيلو عن عمر ناهز 73 عاما.

دخل الفنان تاجا مشفى الشامي بدمشق تقريباً عشر أيام بعد نوبة تعرض الها، وأنشاع خلال هي الفترة أخبار عن وفاتو بس سارعت عيلتو لتكذيبها، وبعدها أكدت وفاتو يوم 4 نيسان 2012  بشكل رسمي في مشفى الحسين للسرطان بالأردن اللي نقلوه عليه قبل أربعة أيام من وفاتو بسبب سرطان الرئة

خالد تاجا كان اله مشاركة في المظاهرة اللي عرفت بمظاهرة المثقفين في حي الميدان الدمشقي قبل عام من وفاتو بـ 2011، للمطالبة باطلاق سراح معتقلي الرأي، وكان بجانب الفنانة الراحلة مي سكاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title