ياسر العظمة من أساطير الدراما السورية

تعددت الأدوار .. والنجم واحد




ياسر العظمة من أعظم الفنانين السوريين في العصر الحديث، من مواليد دمشق 16 أيار عام 1942 ممثل وكاتب ومؤلف ومنتج، انشهر من خلال مسلسل مرايا اللي ألفو وأعدّو لمدة بتزيد عن خمسة وتلاتين سنة ومن خلال المسلسل مثل كتير شخصيات اللي غالباً كانت تشيل طابع نقدي كوميدي.

ياسر العظمة خريج كلية الآداب من جامع دمشق، بلش مسيرتو الفنية بالمسرح وقت شارك بمسرحية "شيخ المنافقين" المقتبسة من مسرحية الأنكليزي بن جونسون عام 1963.

بعام 1966 شارك لجانب نخبة من الفنانيين السوريين متل هاني الروماني ومنى واصف وهالة شوكت بمسرحية "طرطوف"، وبعام 1968 شارك بمسرحية "التنين" من أخراج أسعد فضة، أما ظهورو الأول على التلفزيون كان بمسلسل "بريمو" عام 1973 لجانب الفنانين رفيق سبيعي، وهاني الروماني، وفهد كعيكاتي، وانطوانيت نجيب، وسامية الجزائري وغيرهن.

وبعد سنة شارك بوحدة من أشهر المسرحيات السورية "ضيعة تشرين" الكوميدية السياسية اللي كانت من تأليف محمد الماغوط وأخراج وبطولة دريد لحام، وبمشاركة نهاد قلعي، وصباح الجزائري، وحسام تحسين بك، وعمر حجو، وغيرهن.

وبعد "ضيعة تشرين" شارك شارك بالمسرحية الشهيرة التانية "غربة" اللي كانت كمان من تأليف محمد الماغوط.

بعد التألق بالمسرح شارك بمسلسلات: 

"الحب والشتاء" عام 1977 
المسلسل التاريخي "الحكاية الثانية من سيرة بني هلال: الأميرة الخضراء" عام 1978
"تلفزيون المرح" 1981
"طبول الحرية" 1981

بنفس عام 1981 بلش مشروعو بالمسلسل الاجتماعي الكوميدي "مرايا" مع المخرج هشام شربتجي.

سلسلة مرايا امتدت من مرايا 84 وكان آخرها مرايا 2013 اللي تصورت بالجزائر بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا.

قدر ياسر العظمة بكتشف مواهب فنية كتيرة من خلال مسلسل مرايا.

كان الو مشاركات تانية لجانب مسلسل مرايا منها مسلسل "رجل الأحلام" عام 2007 من اخراج رشا شربتجي، أما التجربة السينمائية الوحيدة كان بفيلم "الرجل الأخير".

في 20 آب عام 2020 ظهر ياسر العظمة عبر حساباتو على مواقع التواصل الاجتماعي بعد اختفاء سنوات عن الشاشة وأعلن عن تقديم برنامج أسبوعي باسم "مع ياسر العظمة"

تحصل  3 مرات على جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة على تميزو بأعمالو الكوميدية.
حصل على جوائز تقديرية من نقابة الفنانين السوريين.
حصل على تكريم من مهرجان أبها للكوميديا الدولي (في أول سنة للمهرجان).

ياسر العظمة بفضل مسيرتو قدر يترك بصمة عند أجيال كتيرة وخصوصا بمسلسل مرايا اللي قدر من خلالو نشوفو بأدوار كتيرة ومختلفة متقنة وفرض حالو كواحد من أساطير الدراما السورية اللي صعب تتكرر بسهولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title