الباحث محمود حريتاني

الباحث محمود حريتاني أهم الباحثين في التراث الحلبي





الأستاذ الدكتور محمود حريتاني هو باحث ومؤرخ مفتون بتراث مدينة حلب اللي ولد فيها سنة 1924 حاصل على إجازة في الآداب قسم التاريخ من جامعة دمشق ودبلوم في التربية والتعليم وإجازة في الحقوق من جامعة حلب ودبلوم الدراسات المعمّقة D,E,A في الدراسات والثقافات الإسلامية من "جامعة ليون الثانية" في فرنسا ودكتوراه معادلة PHD في الدراسات والثقافات الإسلامية من جامعة ليون الثانية.

اشتغل مفتش في آثار ومتاحف المنطقة الشمالية وبعدها مدير لآثار ومتاحف المنطقة الشمالية.

كان عضو في جمعية المتاحف الدولية، وأشرف على الدراسات العليا في الشرق الأدنى لطلاب الجامعة الدولية في "اليابان" I,U,J في مدينة "نيغاتا"  وأشرف كمان على أكتر من 130 دراسة حول مدينة حلب القديمة لطلاب سوريين وأجانب.

ناضل من موقع مسؤوليتو العلمية ضد المشاريع الجديدة اللي كان بسببها  طمس آثار المدينة متل مشروع غوتون (1952) اللي نادى بمد طريق بمتد من الصحراء لوسط المدينة التاريخية ومشروع باب الفرج منتصف السبعينات، من بين مشاريع تانية خسر بسبب مواقفو وظيفتو.

بس قدر من الحيلولة دون تعبيد شارعين لو صارو لدمرو ربع حلب القديمة وكتير أماكن الأثرية فيا، ومن بينها ضاحية من القرن 16 ببيوتها وشوارعها وبمخططها اللي برجع للعصور الوسطى، واللي بخليها معلم سياحي عالمي، والمقصود هون فتح شارع بمتد من شارع القوتلي للسليمانية.

بحمل وسام الثقافة من الجمهورية البولونية من عام 1973 ووسام فارس من الجمهورية الايطالية من عام 1974.

من مؤلفاتو:
السياحة الثقافية (2005)
أحياء "حلب" القديمة (2005)
تاريخ اليهود في "حلب" (2008)
"حلب" في النصف الأول من القرن العشرين (2008)
المدينة القديمة، التدهور والإحياء (2005)

توفي في 23 أيار عام 2020 كانت خسارة الدكتور محمود حريتاني خسارة كبيرة لحلب خاصة وسوريا عامةـ وخصوصا مع افتقادنا في أيامنا هي لمؤرخين وباحثين حقيقيين في التراث السوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title