السوريون أحفاد آرام وكنعان

جينياً السوريون مختلفون عن العرب حسب الدراسات العلمية









بالصورة تحت منقدر نشوف نسبة المكون الجيني السوري (بالازرق) والعربي (بالاخضر) بالشعوب المختلفة للشرق الاوسط أما اللون الاسود فهو مكونات جينية ما تمت دراستها (ممكن تكون تركية، يونانية وغير هيك) ولأنو التركيز كان عالمكون الجيني العربي والسوري (المشرقي بشكل ادق فنحن عمنحكي عن سوريا بلاد الشام بحدودها الطبيعية كاملة.



السوريين وحسب كل الدراسات الجينية العلمية بتميزهن عن العرب (التمييز هون بيعني الاختلاف مو الأفضلية)، وبالتالي السوريين هنن شعب تاني وما لهن أحفاد العرب في شبه الجزيرة العربية.

النظرية اللي بتحكي عن هجرة الشعوب السامية من شبه الجزيرة العربية صارت قديمة وأصحاب الاختصاص رفضوها، كونها ما بتستند على أي دليل حقيقي، واعتمدت على عامل التقارب اللغوي بين هي الشعوب وبس.

بالنسبة لمصطلح سامي، فهاد نشأ بتأثير ديني لكن اليوم تم تجريدو من اي معاني دينية، وصار مجرد مصطلح ما ممكن استبدالو بسبب استخدامو الكبير وهو بدل على الشعوب الناطقة باللغات السامية مو أكتر من هيك.

بهاد المقال في مقتطفات من عدة دراسات جينية عالسوريين، طبعا ما تم فحص كل سوري، لأنو العلم ما بيمشي بهي الطريقة وفي شي اسمو عينة احصائية.

رح يتم ايراد نتائج هالدراسات وجنب كل نتيجة في رقم برجع لمصدر الدراسة اللي ممكن تطلعو عليه بآخر المقال. 


تم العثور بجينات السوريين على العلامة الجينية اللي بتميز أحفاد شعوب سوريا القديمة بنسبة عالية. (1)

بظهر السوريين المعاصرين تقارب كبير مع سكان سوريا القديمة استناداً لدراسات بتقارن عينات الحمض النووي الحديثة والقديمة.(2)

في تقارب وثيق بين السوريين الحاليين وبين سكان سوريا القديمة في العصر الحجري الحديث والبرونزي. (2)





تم تحديد المكون الوراثي السلفي المشرقي (Levantine-السوري)، وبتشير التقديرات لأنو المكونات الجينية المميزة لأجداد سكان سوريا انفصلت عن هديك الخاصة بسكان شبه الجزيرة العربية / شرق إفريقيا من 23700 - 15500 سنة، بوقت أنو الانفصال بين المكونات الجينية المميزة لاجداد سكان سوريا والأوروبيين صار من 15900 - 9100 سنة. (3)

المكون الجيني الاكتر انتشاراً بين السوريين هو العائد لسكان سوريا القديمة (42-68٪) (3)


بمثل المكون الجيني العربي حوالي 25٪ من التركيبة الوراثية السورية (3) (4)

والمقصود أنو المكون الجيني يعني ضمن كل سوري في عدة عناصر. بمعنى تاني انو كل سوري ممكن يكون فيه 25% مكون عربي و بين ال 42 لل 68% مكون سوري أصلي والباقي جاي من عدة اقوام تانية، ومو المقصود هو انو 25% من السوريين عرب صافيين.

الشعب السوري شعب خليط، وهاد شي طبيعي نتيجة الهجرات المتكررة والغزوات المختلفة اللي صارت بتاريخ سوريا.

وبما انو 25% بس من تكويننا الجيني عربي، فمن الأصلح انو نقول عن حالنا سوريين وبس، وهاد ما بينفي انو ممكن يكون فينا دم عربي، بس كمان فينا دماء تانية، والاهم انو النسبة الاكبر بتكويننا جاي من اجدادنا القدامى، الآراميين والكنعانيين.





السوريين من الجمهورية السورية هنن الأقرب جينيا لغيرهم من سكان بلاد الشام: الفلسطينيين واللبنانيين والأردنيين؛ (5)

وممكن تفسير هاد التقارب بالأصل الكنعاني المشترك والوحدة الجغرافية اللي ما انقطعت إلا في القرن العشرين مع ظهور الانتدابين البريطاني والفرنسي. (5)

فيما يتعلق بالأليلات HLA, السوريين وغيرهن من سكان بلاد الشام بظهرو "اختلافات جذرية" عن شعوب شبه الجزيرة العربية؛ (5)

استنادًا إلى أليلات HLA-DRB1 ، ظهر السوريين على مقربة من سكان شرق البحر المتوسط ، متل شعب كريت والأرمن واليونان. (5)

وعلى ما يبدو، كان التأثير الثقافي للتوسع العربي في الشرق الأوسط في القرن السابع أكتر أهمية من التدفق الوراثي. (5)

المصادر:


[1] [2] [3] [4] [5]



هناك 8 تعليقات

  1. وين مصادرك عزيزي؟

    ردحذف
    الردود
    1. كلمة مصادر مو شايفها والأرقام الموجودة ما قريتها ؟

      حذف
  2. من اين المصدر انا شفت مصدر بحث أجنبي يتكلم عن السلالات وتوزعها في العالم ككل هو ادق يقول غير ذلك تماما .انتي قلتي سورية والشام ككل عن العراق وشبه جزيرة العرب الواقع في قرابة بين أهل بلاد الشام والانفصال وانت طفتيها بينما جزر يونانية قلتي انهم اقارب ليش بسبب الدين المسيحي متل مابدك وعلى هواك ٦٥ بالمئة من سكان سورية على التحور الجيني jوهو تحور قديم ونسبته في العراق 81%نفسه وكذلك نسبته هو نفسه ٨٢% في اليمن اما في ايطاليا ١٢% بالمئة والهلغروب هاد يعني دمغة أو صبغة وراثية لرجل واحد جاء منه هولاء البشر . ثانيا الكتاب المقدس يقول ابراهيم وابنه اسماعيل وعده الرب بتكثير أخته وجعل منهم شعوبا وقبائل كثيرة سفر التكوين

    ردحذف
  3. كيف ليسوا عرب وسام بن نوح يعني شخصية حقيقة هو ابو العرب وأول من تكلم العربية أولاده والأب الثاني للعرب إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ولد وعاش في شمال سورية حران بلد ابيه ابراهيم وحران اليوم هي تابعة لتركيا وابعده بعدها ابوه إلى مكة في الكتاب المقدس ان ابراهيم عليه السلام يدعو قومه الإيمان ولم يؤمن به الا ابن اخيه لوط وزوجته سارة فحزن ابراهيم فقال له الله لاتحزن فأنا اخرج منك انما كثيرة واباركهم وامجدهم واجعلهم شعوبا وقبائل كثيرة سفر التكوين ذلك ان ابراهيم وابناه اسماعيل واسحاق امنا بالله فبارك الله في ذريته وكثرهم ولم يبارك في قومه وقللهم واضمحلوا وذابوا لأنهم لم يؤمنوا. كما جاء في الكتاب المقدس

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/04/2023 12:51 ص

      سأثبت أن زنوبيا الغسانية من نسل الآموريين (عموري) و أن أول من بنى ذات امور أو ذو تمور أو ذي تمور هم قبيلة العمور فأصبح العمور عمورين أحدهم بقي على بداوته و الآخر تحضر في كل الممالك و من هنا جاءت التسمية(الرديفة)لكلمة((الرطب)من أصل ذات امور و كلمة بالميراث ليست عجمية بالأصل بد، بل أصل لفظها (باالة ميرة)ومعرة بعل ، و اللتي تروى نخيلها بالري البعلي

      حذف
  4. غير معرف8/09/2021 11:46 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. غير معرف8/09/2021 11:49 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  6. غير معرف12/07/2023 8:59 ص

    ربما يكون بعض ما تدعيه صحيحا إذا رجعنا إلى ما قبل 634 للميلاد عندما كنا سريان عرقا وثقافة ولكن مع دخول الإسلام إلى بلادنا اندمجنا في ثقافته العربية ودينه التوحيدي الصريح فتحولنا إلى عرب مع مرور الزمن بحكم روابط الدين واللغة والدم
    والمصلحة، وكما تعرف أن اللغة العربية
    هي من أهم لغات العالم اليوم ،
    أذ تعتبر لغة رسمية في عدد من أهم المنظمات العالمية كما هي لغة رسمية
    في ما يزيد على ثلاثة وستين بلدا حول العالم ،فما فائدة السريانية اليوم
    وما هو مداها الجغرافي بعد جبعدين
    وقرية معلولا وللعلم حتى هاتين القريتين لغتهما الرسمية هي اللغة العربية كما هي الهويات الشخصية وجوازات السفر كذلك،

    ردحذف

after_content

after_title