ناظم القدسي آخر رئيس للجمهورية

آخر رئيس منتخب قبل انقلاب حزب البعث واعلان الجمهورية عربية





ناظم القدسي أحد أهم سياسيي سوريا ولد عام 1905 في حلب، ودرس الحقوق في دمشق، وبعدها في الجامعة الأمريكية في بيروت، وبعدها في جامعة جنيف. 

صار رئيس للجمهورية السورية في حكومة الانفصال عن مصر (14 كانون الثاني 1961 - 8 آذار 1963)، وكان رئيس لمجلس الشعب عام 1954 وتولى وحدة من الوزارات عام 1949 لمدة 3 أيام وترأس الحكومة السورية لمرتين في عام 1950 و1951. 

كان من مؤسسي حزب الشعب اللي كان يمثل وجهاء حلب وحمص.

فاز القدسي في انتخابات 1943، 1947، 1949 و1962 كمرشح عن حزبو، وصوت ضد تسمية القوتلي رئيس للجمهورية، بس القوتلي مدعوم بالحزب الوطني أنعاد تعيينو. 

بعد الإطاحة بحكومة القوتلي بانقلاب عسكري في 29 آذار 1949، طلب الرئيس الجديد حسني الزعيم من ناظم القدسي تشكيل حكومة، بس الأخير رفض نتيجة الأسلوب اللادستوري اللي ارتقى به الزعيم السلطة، فقام الزعيم بتوقيفو وإغلاق مكاتب حزب الشعب. 

أطلق سراح الزعيم بعدها بفترة قصيرة، ووضع تحت الإقامة الجبرية في بيتو بحلب، أنتقد القدسي بشدة حسني الزعيم، خاصة وقت راد الأخير إغلاق الحدود مع الأردن والعراق وكان عندو رغبة بشن الحرب عليهن بتهمة العمالة للمملكة المتحدة.

كان من أشد رافضي تدخل العسكريين بالسياسة فوقت كلف الرئيس الأتاسي عام 1949 ناظم القدسي بتشكيل حكومة، صوت العسكريون ضد حكومتو فاستقال بعد خمسة ايام، كانت حجتهن أنو الحكومة ما بتحتوي على أي ضابط وأنو أعضاءها معارضين لتدخل العسكريين في السياسة.

بآخر سنين حياتو كان ناظم القدسي مقيم بعمّان بالأردن وارسل رسالة لحافظ الأسد بطلب منو يسمحلو يرجع مدينتو حلب ليعيش آخر أيامو فيها، بس حافظ الأسد رفض طلبو وتوفي آخر رئيس منتخب لسوريا وآخر رئيس للجمهورية السورية عام 1997 في عمّان.

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title