الصابون الحلبي الصابون الأقدم في العالم

لم تتغير صناعة صابون الغار في حلب بشكل كبير منذ بداية صناعته قبل 4000 عام






صابون حلبي أو صابون الغار أو متل مو معروف بلهجة حلب صابون الركّي هو نوع من أنواع الصابون اللي كان أهل حلب أول ناس صنعتو وأبدعو في صناعتو، واللي بتم صناعتو من مواد طبيعية تماماً، وما بدخل في صناعتو أي مواد كيميائية متل أغلب أنواع الصابون التانية.

بترجع صناعة صابون الغار في حلب لقبل 2000 عام قبل الميلاد، وما تغيرت طريقة صناعتو التقليدية كتير من هداك الوقت، ولهلأ محافظ على طريقة الانتاج التقليدي الشبه يدوية مع شوية تطور بمرور الزمن.

عملية تصنيع صابون الغار بتكون على مراحل وبتاخود وقت طويل بتبلش بعد عمليات قطف الزيتون والحصول على الزيت اللي بتم غليو مع المي ومع "الصودا كوستيك"، وبعد يومين بتم ضخ المزيج على أرضية واسعة كتير وبيستنى العمال لينشف شوي قبل الانتقال لعملية تقطيع الصابون إلى خطوط متقاطعة بالطول والعرض لتشكل ألواح بتم ترتيبها وبيعها بعد وضع الختم الخاص بالمصنع على كل لوح صابون.



بنحط الصابون على شكل هرم (اسم هي الطريقة البيبار) ضمن فراغات معينة لضمان تهوية جيدة للصابون، ولمدة من الوقت بين 6 إلى 9 أشهر، وبعدها بصير جاهز للتسويق.



الصابون الحلبي كان يقال أنو استخدمتو ملكة سوريا زنوبيا، وحتى قيل كمان أنو ملكة مصر كليوبترا كانت تستخدمو، بس الأكيد حول صابون الغار الحلبي أنو انطلق من المشرق من سوريا الطبيعية وتحديداً من حلب، وانتقل للغرب لأوروبا منها بعد الحروب الصليبية الأولى والدليل على هاد الشي كانو أنو أقدم صابون غار انصنع في أوروبا كان بعد الحروب الصليبية بوقت قصير، بس الصابون كان معروف للرومان بالقرن الأول الميلادي، ووصف زوسيموس من بانوبوليس الصابون وصناعة الصابون عام 300 ميلادي.

قبل الحرب الأهلية بسوريا كان الصابون الحلبي بأغلب انتاجو بتم تصديرو لأوروبا وشرق آسيا وخاصة النوع اللي بحوي على أكتر من 16 بالمية من زيت الغار، وبرعت بصناعة صابون الغار عائلات حلبية عريقة متل (فنصة، زنابيلي، الحلاق، قداح.. وغيرها) وارتبطت أسماء هي العيل بأنواع الصابون بالأسواق 

الحرب اللي وصلت أحياء حلب القديمة وأسواقها سبب ضربة كبيرة لانتاج وتصنيع الصابون الحلبي، وتسببت الحرب بالإضافة لأضرارها المادية بهجرة كتير من الصناعيين المختصين بصناعة الصابون الحلبي، وهاد خلى صناعتو تنتشر اكتر حول العالم، بس اليوم وبعد نهاية الحرب في حلب بلشت شوي شوي تتعافى صناعتو، ومن كم يوم تم اعادة افتتاح خان الصابون بحلب اللي عمرو اكتر من 520 سنة وهو أشهر خانات حلب  وتمت اعادة ترميمو بنفس الأحجار القديمة وكان باشراف مديرية الآثار والمتاحف وبيحوي الخان على أكبر قطعة صابون غار بالعالم وزنها 1520 كغ.



المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title