أقدم هيكل عظمي في سوريا

طفل الديدرية الأول من البشر النياندرتال يعود للعصر الحجري عثر عليه قرب حلب




بعام 1978 وخلال المسح الأثري اللي استمر شهر تقريبا في سوريا، لاقو خلالها آثار للإنسان القديم بتدمر والساحل بس بدون من يلاقو هيكل عظمي الو، بس تبين خلال المسح أنو في كهوف قديمة في المناطق الشمالية من سوريا، وتحديداً على الضفاف الشرقية لنهر عفرين، وأشارت بعثة سورية - يابانية عام 1988 لواحد من هي الكهوف كموقع لتنقيباتهاوبلش العمل الفعلي بالنتقيبات عام 1989 وكان هاد الكهف كهف دودرية القريب من قرية "برج عبدالو" السياحية.

كهف الديدرية



المفاجأة كانت عام 1993 وقت اكتشفت البعثة على هيكل عظمي كامل لطفل من البشر النياندرتال بعمر السنتين وتمت تسميتو بطفل الديدرية الأول وكان اكتشاف الهيكل العظمي بعد 16 سنة على اكتشاف المغارة وتم من قبل فريق سوري ياباني مشترك بيتقدر عمر الهيكل العظمي بحوالي 40 ألف إلى 100 ألف سنة، أي إلى العصر الحجري القديم الوسيط. ويفترض أنو الطفل مات وعمرو سنتين ونص. 

الطفل لاقوه مدفون بطريقة بتوحي بأنو الدفن كان شعائري، وهاد بدل على وجود شكل من أشكال الدين عند البشر النياندرتال (باللاتينية: Homo neanderthalensis).

 تسميتو بالأول تمييز الو عن طفلين تانيين من البشر النياندرتال لاقوهن في طبقات أقدم من المغارة وإن كان هيكلهن العظمي بدرجة حفظ أقل.

كهف الديدرية الو أهمية كبيرة من الناحيتين التاريخية والسياحية فهو قدم للعالم هيكل عظمي لطفل نياندرتالي بعمر السنتين هو الأول من نوعو في سوريا والأكمل في جميع أنحاء العالم. وهو معروض في جناح ما قبل التاريخ في المتحف الوطني في حلب.





المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title