سوريا القبيسية عدو للعلمانية

القبيسيات جماعة دينة تعمل علناً منذ عام 2006




القبيسيات جماعة دعوية نسائية أسستها منيرة القبيسي في دمشق وانتشرت بأرجاء سوريا، بلبنان اسمهن السحريات نسبة لسحر حلبي، وبالأردن الطباعيات نسبة لفادية الطباع، هي التسميات كلها بتكون من الناس أما هنن فما بسمو حالهن بشي.

خطورة هي الجماعة أنو متوغلة بالطبقة الغنية وكبار المسؤولين بالدولة السورية، وهاد بخلي شغلهن ونشر فكرهن يكون بأريحية كاملة وتمشي كل أمورهن بدون أي رقابة.

أسسو عدة مدارس وخصوصاً بدمشق بتضم آلاف الأطفال، وكان الهن طرق تعليم مختلفة، ومنهاج ديني مختلف، كان سبب بالتأثير على أفكار جيل كامل دخل هي المدارس.

كانت الجماعة تمنع أفرادها من الصلاة في الجوامع حتى لصلاة التراويح برمضان وكان ممنوع سماع خطب الشيوخ أو حضور دروس بالجامع بحجة بتعمل تشويش على الأفكار.

أهم قواعد الفبيسيات واالي بعتمد على التبعية الكاملة للآنسات : "على الطالبات إخبار آنساتهن بكل ما يجري معهنَّ.. لأننا هنا في مستشفى إيماني والمريض في المستشفى يجب أن يُطلع طبيبه على كل شيء ليتداركه"

دعم هي الحركة بشكل مباشر وغير مباشر عدة شيوخ منهن صلاح كفتارو ومحمد سعيد رمضان البوطي، وخلال الحرب الأهلية التقو الرئيس بشار الأسد، وأكدو دعمهن للنظام.

أغلب أفكار هي الجماعة مجهولة وسرية، والهن اجتماعات أسبوعية بتكون هي الأساس في الاستقطاب وممكن يشارك فيها غير الطالبات أما الدروس البنائية فهي خاصة بالطالبات القبيسيات. هاد التنظيم الكبير موجود رغم عدم وجود هيكلية تنظيمية للجماعة.

نشر الفكر القبيسي وخاصة بين الأطفال، ووجود اجتماعات دينية سرية ممكن تشكل خطر على المجتمع السوري والعلاقات الأسرية، ومتهمة الجماعة باستخدام الدين لتحقيق أرباح مادية وخاصة من خلال مدارسها اللي بكون فيها أغلب الكادر التعليمي متطوعين أو بياخدو رواتب قليلة بحجة انو عملهن محبة لله، بس قسوط التسجيل في أغلبها بكون بمبالغ كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title