احسان البستاني من أهم علماء الذرة في العالم

البروفيسور السوري احسان البستاني أبدع بمجال تركيب الجزيئات الذرية وتطويرها




العالم السوري البروفيسور إحسان البستاني من مواليد مدينة حلب عام 1948 وخريج كلية الرياضيات من جامعة حلب عام 1972، وبعدها بسنة سافر لبرلين الغربية ليكمل دراسته في قسم علوم الفيزياء النظرية.

ركزت أبحاثه ونشاطاته على مجال البحث العلمي بالفيزياء والكيمياء النظرية يلي وصفها بأنها الكيمياء المبرمجة.

حصل على دبلوم في الهندسة الفيزيائية عام 1981.

قدم رسالة الدكتوراه بجامعة برلين في مجال "الكيمياء النظريّة - علم الجزيئات الذريّة " عام 1989، وحصل على لقب بروفيسور في العام 1998.

وبقول : "سجّلت اكتشافات علمية باسمي في مجموعة من دوائر البحوث والمراكز العلمية الدولية، وساهمت في إصدار ثمانية كتب باللغة الإنكليزية متخصّصة في كيمياء الجسم الصلب، وشرائح الكريستال ومُكوّناتها، ومقاطع الجزيئات الذريّة ووظائفها".

وأوضح أنو شارك بورشة عمل أقامها "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا " بدمشق، حول الحسابات العالية الأداء المرتبطة بتقنيات الحوسبة المتطوّرة، وهدفت الندوة لإطلاع الباحثين على مستجدات علميّة بهاد المجال مشان ياخدوها بعين الاعتبار ببحوثهم.

عمل بأبحاث الذرة ما يقارب أربعين سنة وقدم خلالها أشكال جديدة لمادة "البورون" ويلي أعطى هل مادة استخدامات متنوّعة بعلوم الفضاء وحماية السطوح، إضافة إلى الطب خصوصاً بمجال معالجة السرطان ومكافحته.

أبرز مؤلفات العالم إحسان البستاني "النمذجة الكيماوية: التطبيق والنظرية "Chemical Modeling "Applications and Theory، إضافة إلى كتابة بحث بالمشاركة مع علماء آخرين، عنوانو "بحث عن البعدين الثنائيين الأكبرين لتجمّعات البورون" Search for the largest two dimensional aggregates of boron"، وأوضح أنو اكتشف "أعداداً سحريّة" بالجزيئات الذريّة للـ "بورون" وهو أمر نال اهتماماً كبيراً بمراكز البحوث الذرية.

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

after_content

after_title